8.12.09

ABSTRAKSI


صورة تجريدية
حسن بشري : المجاهدة واشتقاقها فى القرآن الكريم (دراسة تحليلية دلاليّة تربويّة)
إن لفظ المجاهدة أو الجهاد الّذى يتحدث به الناس كثيرا قد خرج من سياقه، ويدلّ هذا اللفظ على معنى سلبى هو القتال أو الحرب لأن فهمه لا يعتمد إلاّ على مجموعة غضب المسلمين وكراهيتهم ولا يعتمد على العقل ولبّ القلب. فعلى هذا يبحث الكاتب معنى لفظ المجاهدة واشتقاقه فى القرآن الكريم.
والأغراض من هذا البحث هى معرفة المعنى المعجمى للفظ المجاهدة واشتقاقه فى القرآن الكريم ومعناه السياقى ومعرفة معنى التربية الروحية فى الإسلام ومعرفة ملامح معنى المجاهدة فيها.
ويتأسس هذا البحث على الأسس التفكيرية إن الوسائل التى استخدمها القرآن هى اللّغة التى لا تنفصل من معانيها وعلم الدلالة هو علم يدرس عن المعنى، فيدرس الكاتب لفظ المجاهدة واشتقاقه فى القرآن الكريم دراسة تحليليّة دلاليّة ليعرف معناه المعجمى والسياقى.
والطريقة التى استخدمها الكاتب فى هذا البحث طريقة وصفيّة وأما الأسلوب المستخدم لجمع البيانات فهى دراسة مكتبية.
والنتيجة المحصولة من هذا البحث إن لفظ المجاهدة واشتقاقه فى القرآن الكريم لا يدلّ على القتال أو الحرب فحسب بل يدلّ على معانى مختلفة هى حمل المشقة فى طلب مرضاة الله، ومقاومة الكفار والمنافقين، وبذل الأموال والأنفس فى سبيل الله، والقهر، والغاية، والطاقة، وملامح هذه المعانى فى التربية الإسلامية الروحية أنها أساس لها ووسيلة تحملها إلى تحصيل أهدافها وحصيلاتها نفسها، فالمجاهدة للمؤمن أن تكون فى كل أنشطته، فى بداية أمره وأثنائه ونهايته.